موضوع حول تنظيم النسل

مقدمــــــــة:
تنظيم النسل هو أن يتخذ الزوجان باختيارهما واقتناعهما الوسائل التي يريا أنها كفيلة بتباعد فترات الحمل أو إيقافه مدة معينة من الزمن ، يتفقان عليها فيما بينهما.
والهدف من ذلك تقليل عدد أفراد الأسرة بصورة يجعل الأبوين يستطيعان القيام برعاية أبنائهما رعاية متكاملة بحيث يعطى كل طفل حقه من الاهتمام والتربية والعناية، كذلك تأخذ الأم فترة راحة بعد تعب الولادة وتضمن تنظيماً اقتصادياً اجتماعياً وثقافياً..
وهناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل الذي هو منع الحمل منعا مطلقا ودائما، وعدم رغبة الزوجين بالإنجاب نهائيا..
وبما أن التنظيم أمر ضروري في كل شيء فالكون ذاته قائم على نظام دقيق ومحكم ويسير وفق تدبير وتنظيم فانه لا بد من الحديث عن التنظيم الأسري ودور موانع الحمل في المساعدة على هذا التنظيم .
وقد توصل العلم الحديث إلى كثير من وسائل تنظيم النسل بعضها كيميائي وبعضها ميكانيكي لتنظيم مواعيد الحمل.

النموذجان الأساسيان لمخطط التحكم في النسل - التوالد في الإسلام-

يمكن أن نميز في الإسلام ثنائية في موقفه تجاه التخطيط العائلي. فهناك موقف يدعم الإكثار من التوالد، وآخر يحبذ الإقلال منه. أما العوامل التي تقرر أي الموقفين يؤخذ به في بيئة معينة، فإنها قد تشمل الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية لمجتمع إسلامي معين، كما تشمل الأهداف التي يضعها هذا المجتمع لنفسه. مثلاً، يتضح أنه إذا كانت الأوضاع من النوع السائد في المجتمعات الإسلامية التقليدية، فإن ارتفاع نسبة المواليد يصبح ضرورياً للتعويض عن كثرة الوفيات ولمساعدة المجتمع الإسلامي على نشر تعاليمه. ومن جهة أخرى نلاحظ أن الزيادة السكانية إذا أصبحت تشكل عائقاً في وجه النمو الاقتصادي الوطني والازدهار العائلي، فإن المبرر للإكثار من المواليد ينتفي. وفي مثل هذه الحالة ينص الإسلام على تحديد حجم العائلة.
ـ النموذج الأول: النموذج التقليدي
إن النموذج الأول يحبذ استمرار التناسل بنسبة عالمية، كما يفضل العائلة الكبيرة عن طريق نظم اجتماعية وعائلية مختلفة. وهذا النموذج يناسب المجتمعات السابقة للثورة الصناعية، منذ كانت هذه المجتمعات تمتاز بظاهرات سكانية من الأنماط السابقة للنمط الحديث، أو تلك المجتمعات التي تمر في عصر الأوبئة والمجاعات في طور انتقالها الوبائي. كذلك يناسب هذا النموذج المجتمعات المسلمة التي يتهددها خطر الإبادة.

وفيما يلي تلك الجوانب من الشريعة والممارسات الإسلامية التي فسرت على أنها مؤيدة للإكثار من التوالد، أي يمكن تصنيفها مع النموذج الأول.

أولاً: الإنجاب وانتشار الإسلام
يدعو الإسلام، مَثَلُه في هذا مثل الأديان الأخرى، المؤمنين إلى زيادة عددهم ليعمروا الأرض وينشروا كلمة الله. وبما أنه قد ينشأ صدام خلال عملية نشر الدين، فإن المحاربين كانوا موضع ثناء وتقدير، كما أن الشهداء كانوا موضع إكرام وتبجيل. وهذا الجانب في الإسلام ربما عزز أيضاً الاتجاه إلى تفصيل البنين، وهو قيمة اجتماعية تبنتها المجتمعات السابقة للإسلام لعدة قرون.
وفيما يلي بعض الآيات والأحاديث التي كثيراً ما يستشهد بها في هذا المجال:
(المال والبنون زينة الحياة الدنيا) الكهف/ 46.
((تزوجوا الودود الولود)).
((تناكحوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة)).
غير أن هذه القيم لم تكن مطلقة، حتى في الأوقات التي كانت فيها الأوضاع البيئية قاسية وتبرر سيادة النموذج المحبذ للإكثار من الإنجاب. فالآيات المنزلة والأحاديث الشريفة تحدثت أيضاً عن نوعية الحياة بعبارات فسرت على أنها تنسجم مع فلسفة التخطيط العائلي. فالعدد الكمي، مثلاً، لم يكن الهدف الوحيد وراء حث المؤمنين على ((التناكح والتناسل)). فليس من المعقول أن يباهي النبي بأمة إذا كانت ضعيفة ومريضة وجاهلة ومتخلفة، بالغاً ما بلغ تعدادها. في هذا الصدد جاء في القرآن الكريم:
(قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث) المائدة/ 100.
ومع أن الإسلام يقر بالقيمة العالية للمال والبنين، فإنه لم يعتبر المال والبنين قيماً مطلقة. فالآية القرآنية الكريمة التي تنادي بهذه الأهداف في الحياة، تذكر المؤمنين بأن ثمة قيمة أعلى يجب أن نسبغها على حياة أكثر صلاحاً وخيراً:
(المال والبنون زينة الحياة الدنيا، والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملا) الكهف/ 46.
(وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى) سبأ/ 37.
ثانياً: الكثرة في النموذج الأول نسبية ومشروطة وليست مطلقة
إن الكثرة التي دعا إليها الإسلام لا تنشد لذاتها، ولكن لما يترتب عليها من صلاح الأسرة والمجتمع والأمة. فإن كانت الكثرة في صالح لمسلمين فهي مرغوبة، أما إذا كان من شأنها أن توهن من قوة الأمة، وتجلب لها المتاعب في حياتها، والحرج والضيق في القيام بأعبائها، فإن مرونة الدين لا تقف حائلاً دون التنظيم، بل إن التنظيم يصبح مطلوباً في هذه الأحوال.

وقد ذكر القرآن أن كثرة المسلمين لا تغني عنهم شيئاً إذا كانت مصدراً للغرور والتواكل فقد تصبح مصدراً للضعف والهزيمة.
(ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم، فلم تغن عنكم شيئاً، وضاقت عليكم الأرض بما رحبت، ثم وليتم مدبرين) التوبة/ 25.
وذكر الرسول (ص) كثرة للمسلمين تكون كثرة واهية متداعية ضعيفة غير متماسكة، لا تستطيع أن تقف أمام مطامع الأمم.
((يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا: أو من قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟، قال: لا. إنكم يومئذ لكثير، ولكنكم كثرة كغثاء السيل)).

ثالثاً: مارس المسلمون تحديد النسل تحت النموذج الأول
من الثابت أن المسلمين مارسوا العزل واستعمال حاجز لمنع الحمل في أيام الرسول (ص) وفي كل العصور الإسلامية بعد ذلك بالرغم من ارتفاع معدل الوفيات خصوصاً بين الأطفال وبين المجاهدين. ومن الدواعي لتنظيم النسل في العصور الأولى:
أ‌) المحافظة على صحة المرأة التي قد تضرها كثرة الحمل.
ب‌) المحافظة على جمال المرأة، فقد تترهل من كثرة الحمل، وذلك رأي حجة الإسلام الإمام الغزالي.
ج) المباعدة بين حمل وآخر وتجنب (الغَيل).
د) وجود مشقة مادية لا تسمح بإعالة الكثير من الأطفال.

رابعاً: أطباء الإسلام يدرسون طرق منع الحمل ويدخلون هذا العلم إلى أوروبا
نجد أن كتب الطب في العصور الإسلامية تحتوي على أبواب لمنع الحمل. وقد أدخل أطباء الإسلام هذا العلم الجديد إلى أوروبا إذ ظلت كتب الطب الإسلامية تدرس في أوروبا حتى منتصف القرن السابع عشر. ومن هذه الكتب كتاب القانون لابن سينا، وكتاب الحاوي في الطب لإسماعيل الجرجاني، والكتاب الملكي لعلي بن عباس، وكتاب الإرشاد لابن الجامع، وتذكرة داود الأنطاكي.




ـ النموذج الثاني: أو النموذج الانتقالي
وهو النموذج الذي يلزم تطبيقه عندما يحدث انخفاض غير مؤقت في معدل الوفيات كما حدث في المجتمعات الإسلامية عقب الحرب العالمية الثانية حيث انخفضت معدلات الوفاة بين الأطفال الرضع، والأطفال دون الخمس سنوات، والشباب والأمهات على وجه الخصوص. ومع هذا الانخفاض لم يعد هناك داع لإنجاب عشرة أطفال على أمل أن يعيش منهم ثلاثة أو أربعة. فمع التقدم الصحي (والإسلام يدعو إلى الأخذ بالأسباب بما في ذلك الرعاية الصحية) تحسنت إلى درجة كبيرة احتمالات بقاء كثير من الأطفال على قيد الحياة.
وتحت هذا النموذج يلجأ المسلمون إلى استعمال وسائل منع الحمل بطريقة منظمة للدواعي الآتية من ناحية الأسرة:
أ‌) للتحكم في حجم الأسرة حسب الطاقة المادية للأب.
ب‌) للمحافظة على صحة الأم وجمالها.
ج) للمحافظة على السعادة العائلية التي تنغصها في العصر الحديث المشاكل الناتجة عن كثرة الأطفال وازدياد متطلبات كل طفل، وارتفاع مستوى المعيشة.
د) لتمكين الأسرة المسلمة من تنشئة أطفالها تنشئة إسلامية صحيحة وهذا يستدعي تخصيص الأوقات والجهود لهم، ولا يمكن ذلك إذا كان عدد الأطفال كبيراً.
يقول الرسول (ص): (حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرماية، وألا يرزقه إلا طيبا)).
هـ ) المباعدة بين حمل وآخر للمحافظة على صحة الأم والطفل.
و) مراعاة الشؤون الوراثية والجنينية لقيام جيل صحيح العقل والجسم، ولا يحدث ذلك إلا بتقليل الحمل.
أما من ناحية المجتمع المسلم فإن تنظيم النسل لا ذم له (إلا في حالات التهديد بالإبادة) وذلك للأسباب الآتية:
أ‌) التحكم في معدل زيادة السكان بحيث يسمح للنمو الاقتصادي والنهوض بالجماهير.
ب‌) تمكين الدولة من القيام بأعبائها في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية وغيرها. ولا نجد اليوم مجتمعاً مسلماً لا يوجد به ضغط متزايد على المدارس والجامعات والمستشفيات والمواصلات العامة وغيرها. وإذا استمر هذا الضغط فقد يؤدي إلى خفض مستوى هذه الخدمات، وهذا أخطر عوامل التأخر والتخلف الاجتماعي بين الأمم. ولا يليق بالأمة الإسلامية أن تبقى تحت وسحب التخلف أكثر من ذلك.
ج) إيجاد الفرص الكافية للأيدي العاملة، فمشكلة البطالة الحقيقية أو المقنعة تزداد عندنا يوم بعد يوم.
وهناك أمور يجب تناولها بالنسبة للنموذج الثاني وهي:



أولاً: مقياس العزة والقوة والمنعة اليوم ليس بالعدد العديد، ولكن بالعلم والفن والفقه والإيمان وإن كان العدد قليلاً: (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين، وإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون) الأنفال/ 65.
وسر هذه الآية في آخرها، فهي تدل على أن غلبة المسلمين وإن كانوا أقل عدداً ترجع إلى الإيمان القوي. وإلى التفوق في فنون الحرب والعلم والحياة، هزيمة الكافرين ترجع إلى أنهم لا يفقهون هذه الأصول.
ثانياً: توقع الإسلام مشكلات تنجم عن الضغط السكاني وأثره الاقتصادي، وكما يقول الرسول (ص): ((لا تقوم الساعة حتى يكون الولد غيظاً)).
((يأتي على الناس زمان يكون هلاك الرجل على يد زوجته وولده وأبويه، يعيرونه بالفقر، ويكلفونه ما لا يطيق، فيدخل المداخل التي يذهب فيها دينه فيهلك)).
((أعوذ بالله من جهد البلاء، قالوا ما جهد البلاء يا رسول الله؟ قال: قلة المال وكثرة العيال)).
وفي رواية أخرى: ((جهد البلاء كثرة العيال مع قلة الشيء)).
((أغبط الناس عندي مؤمن خفيف الحاذ (أي قليل العيال) ذو حظ من صلاة)).
((التدبير نصف العيش، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين)).
ويقول ابن عباس: ((عن كثرة العيال أحد الفقرين، وقلة العيال أحد اليسارين)).
ويجب أن نفهم أن هذه المبادئ كانت سارية حتى في الأيام التي كانت فيها الكثرة مرغوبة، فالأحرى أن يجري تطبيقها اليوم.
ونلاحظ، في أقطار إسلامية كثيرة، أن التغيرات الاجتماعية السريعة التي حدثت نتيجة لاتجاه المجتمعات إلى التحديث قد حولت الحاجة السابقة إلى مزيد من الأيدي للعمل في الحقول ـ حولتها اليوم إلى حاجة أخرى تتطلب تخفيض عدد المعالين. وعلاوة على ذلك فإن الآباء من مختلف مسالك الحياة قد تملكتهم رغبة جامحة إلى توفير تعليم جيد لأطفالهم، حتى وإن لم يكونوا قد تلقوا هم أنفسهم مثل هذا التعليم، لا سيما بعد أن أدركوا أن الأفراد الحائزين على مؤهلات أفضل يحصلون على وظائف أفضل في المجتمع الحديث. وهكذا اختلفت النظرة إلى الفوائد التي كان الآباء في الماضي يتوقعونها من إنجاب أطفال عدة ليساعدوهم في الحقل أو في أعمالهم الأخرى، وأصبح الناس اليوم يقرون بالعوائق المترتبة على وجود عدد كبير ممن هم بحاجة إلى إعالة وتعليم.
ثالثاً: إن هناك عدداً من الانعكاسات الصحية لمخطط التوالد عند الإسلام تتضح في آيات مثل: (لا تضار والدة بولدها، ولا مولود له بولده) البقرة/ 233.
لاحظ أن في الآية إشارة إلى الضرر الصحي للأم والضرر المادي للأب.

وهناك آيات أخرى تدعو إلى التباعد بين الولادات حتى في نطاق النموذج الأول، وذلك عن طريق الإرضاع والعزل مثل:
(والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة/ 233.
(وحمله وفصاله ثلاثون شهراً) الأحقاف/ 15.
هذا ويحذر النبي (ص) من الحمل أثناء الرضاعة، وهو ما يعرف ((بالغيل)).
وإذا استعرضنا الكتب والنشرات الصحية الحديثة، تبين لنا أن الأمهات والأطفال يتعرضون لأخطار صحية شديدة نتيجة للإفراط في الإنجاب، وقصر الفترات بين الولادات، والحمل في سن مبكرة جداً أو متأخرة جداً. ومن هذه المخاطر ازدياد احتمالات المرض أو الوفاة بتأثير الولادة، واحتمال تعرض الأمهات للمرض أو الوفاة، وازدياد سوء التغذية، وضعف نمو الأطفال وتطورهم. ويتضح من هذه الدراسات أن تنظيم الأسرة يجب أن يعاد تعريفه ليشمل، لا تحديد عدد الأطفال وحسب، بل كذلك زيادة التباعد بين حمل وآخر واختيار عمر الأم الذي يقل فيه خطر الحمل. وينبغي أن يشمل أيضاً توجيهاً في الشؤون الوراثية والجنينية، ومعالجة حالات العقم كي يتاح للزوجين أن يحصلا على عدد من الأطفال حسب الحالة الاجتماعية والصحية والسكانية.
ثالثاً: لا يمانع الإسلام في استعمال الوسائل الحديثة (والقديمة) لمنع الحمل مؤقتاً، بل إن هناك مَن يرى أنه لا حرج في منع الحمل أساساً إذا رأى الزوجان ذلك دون إكراه، وإذا وجدت دواع لذلك، وسنتناول هذا الموضوع في بحث آخر في هذا المؤتمر.

رابعاً: الجبرية لا تتنافى مع تنظيم الأسرة
يُذكر الإيمان بالقضاء والقدر عند الشعوب الإسلامية كأحد العوامل الداعية لكثرة التوالد. صحيح إن بعض المسلمين يشعرون بشيء من القلق بالنسبة لفكرة تحديد النسل، لأن هذا قد يعني أنهم يحاولون التدخل في مشيئة القدر. غير أن الإسلام يدعو إلى التخطيط وإلى إجراء ما يلزم لبلوغ الهدف المنشود. جاء أعرابي إلى النبي (ص) وسأله ما إذا كان عليه أن يعقل ناقته أو يتركها سائبة في رعاية الله تعالى، فأجابه النبي (ص): ((اعقلها وتوكل)).







ـ خاتمـــــــــــــــــــــة:
يأخذ الإسلام بعين الاعتبار إمكانية التغير السكاني من المرحلة التقليدية التي تتصف بارتفاع معدل المواليد ومعدل الوفيات وبطء نمو السكن، إلى المرحلة الانتقالية التي تمتاز بانخفاض معدل الوفيات وبقاء معدل المواليد على ارتفاعه مما يؤدي إلى ازدياد انفجاري في السكان. وبناء على ذلك ولكي يخفف الإسلام على المسلمين، قدم لهم نموذجين، النموذج التقليدي الذي يُحبذ كثرة الإنجاب حتى يعوض كثرة الوفيات، والنموذج الانتقالي الذي يحبذ تحديد النسل والتحكم في معدل زيادة السكان. هذا والإسلام يدعو في كلا النموذجين إلى تنظيم النسل باستعمال الوسائل المأمونة لذلك. وقد قدمنا في بحثنا هذا، التحليل العلمي للانتقال السكاني لكي نفهم أسس نموذجي الإسلام في تخطيط الوالدية، وقدمنا كذلك الاقتباسات اللازمة لدعم النموذجين.
بقي أن نقول في هذه الخاتمة أنه لا داعي للمغالاة والأخذ بالأشق، فمن مبادئ الإسلام التيسير على الناس ودفع الحرج عنهم.
يقول الله تعالى: (يريد الله بكم اليسير ولا يريد بكم العسر) البقرة/ 185.
(وما جعل عليكم في الدين من حرج) الحج/ 78.
ومن هنا نجد أن الإسلام يسمح بالتيمم بدلاً من الوضوء لمن لا يجد الماء أو لغير القادر على استعماله، ويسمح بالصلاة جلوساً لغير القادر، ويسقط الحج عن غير القادر صحياً أو مالياً. وقد ثبت أن الخصوبة العالية تضر بصحة الأم والطفل وتزيد المشقات الاقتصادية على الأسرة والمجتمع. ونذكر كذلك أن التعنت في هذه الأمور ليس من الإسلام.
((إن هذا الدين متين، فأوغل فيه برفق، إن المنبَتَّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى)).





المصادر:
* د. عبدالرحيم عمران – مخطط التوالد في الإسلام –
* الصيدلانيه : سمرين مشعل – الناصرة - تنظيم النسل .. وموانـع الحمـل -
* الأنترنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لجديد دروسنا :