الطاقة في الحياة اليومية



تناولنا في مقال سابق موضوع الطاقة المائية في دولة الكويت واهميتها وضرورة الحفاظ عليها وعدم هدرها او الاسراف في استعمالها، وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على موضوع آخر لا يقل اهمية عن المياه بالنسبة لحياة الانسان، وعلى الاخص إنسان البلاد الحارة التي تصل درجة الحرارة فيها في فصل الصيف نحو 50 درجة مئوية في الظل كدولة الكويت، حيث الغبار الكثيف الذي ينزل من السماء كأنه مطر ولكنه تراب وليس بماء، وحيث الرطوبة الشديدة الخانقة التي تصل في بعض اشهر الصيف الى اكثر من %90، ولولا لطف الله عز وجل ورحمته بنا كانت حياتنا صعبة وقاسية.
ان معدل استهلاك الكهرباء في دولة الكويت خلال اشهر الذروة الصيفية في (يونيو ويوليو واغسطس) يتراوح بين (4000) ميجاوات و (8000) ميجاوات يوميا او نحو ذلك، وقد بلغ اعلى معدل لاستهلاك الكهرباء خلال هذا العام نحو (7000) ميجاوات في شهر يوليو الماضي، علما بان التكلفة الحقيقية للكهرباء بالساعة تتراوح مابين (13) و (15) فلسا حسب سعر البترول يوميا، والدولة تحاسب المستهلك كويتيا ومقيما على (فلسين) فقط اي ما يساوي اعلى من عشر التكلفة بقليل، وبذلك تكون تكلفة الكيلو وات من الكهرباء التي يتحملها المستهلك في دولة الكويت هي ارخص تكلفة في دول العالم قاطبة.
ان الطاقة الكهربائية نعمة من نعم الله تبارك وتعالى حبانا بها، لذلك يتحتم علينا تقدير هذه النعمة والمحافظة عليها والعمل على توعية المواطنين والمقيمين باهمية هذه الثروة الوطنية وقيمتها التي لا يعرفها الا من افتقدها، واعتقد ان على وزارة الاعلام ووسائل النشر الاخرى في بلادنا مسؤولية وطنية غاية في الاهمية، وهي القيام بنشر التوعية اللازمة بين الناس في هذا البلد الكريم عن طريق البرامج التوعوية في الاذاعة والتلفزيون والمقالات الارشادية في الصحف والمجلات المحلية، واننا اذ نفعل ذلك انما نقدم خدمة اعلامية توعوية جليلة لكل من يسكن في هذا البلد المعطاء، فكل فرد في الكويت يستطيع تقديم خدمة او ارشاد للناس عليه ان يفعل ذلك كل من موقعه وكل حسب استطاعته، خاصة الكتاب والواعون الذين ينشدون الخير والصلاح لهذا البلد وأهله، وما اكثرهم اهل الخير والاصلاح في بلدنا، فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته.
ان الكلمة الطيبة صدقة واجبة على كل من يستطيع قولها او كتابتها، والنصيحة البناءة زكاة على المصلحين المحبين لوطنهم واهلهم وناسهم، فلنحافظ على ثروتنا الوطنية من ماء وكهرباء وما في حكمهما، فالطاقة الكهربائية لها اهميتها في حياتنا المعاصرة، نعم لولا الطاقة الكهربائية لدينا لكانت حياتنا صعبة وقاسية في هذا البلد، ولذلك نحمد الله ونشكره على نعمه الكثيرة ومن ضمنها الطاقة الكهربائية التي علينا ان نحافظ عليها ما استطعنا الى ذلك سبيلا، اللهم انا نسألك ونرجوك بان تحفظ بلادنا الكويت وتحمي اهلها وتجعلهم من الشاكرين كثيرا على نعمك الوافرة، قولوا آمين.

تعريف الكهرباء:
الكهرباء مصطلح عام يشمل مجموعة متنوعة من الظواهر الناتجة عن وجود شحنة كهربية وتدفقها. وتضم هذه الظواهر البرق والكهرباء الساكنة. ولكنها تحتوي على مفاهيم أقل شيوعًا مثل المجال الكهرومغناطيسي والحث الكهرومغناطيسي.
يعمد أصل المرادف الأجنبي لكلمة كهرباء إلى الكلمة اللاتينية الجديدة ēlectricus التي تعني "شبيه الكهرمان")، وهذه بدورها مأخوذة من الكلمة اليونانية ἤλεκτρον (إلكترون) وتعني الكهرمان.

أما في الاستخدام العام، فمن المناسب استخدام كلمة "كهرباء" للإشارة إلى عدد من التأثيرات الفيزيائية.
أهمية واستخدامات الكهرباء:
هناك استخدامات كثيرة للكهرباء في حياتنا، منها على سبيل المثال:
الإضاءة: يعمل مصباح الإضاءة، وهو أحد التطبيقات الأولى على الكهرباء، عن طريق التسخين بحرارة جول: فالتيار المار خلال المقاومة يولد الحرارة.
كان لاختراع مصباح الإضاءة المتوهج لمخترعه توماس أديسون في السبعينات من القرن التاسع عشر الفضل في أن تصبح الإضاءة واحدةً من أولى التطبيقات المتوفرة من الطاقة الكهربية.
التدفئة: المدفأة تعمل لتدفئة الجو في المنازل ولشركات في الجو البارد.
التكييف: أجهزة التكييف تعمل بالتيار الكهربائي منتشرة الآن في بيوت كثيرة..
التبريد: تعمل أجهزة الثلاجات بالتيار الكهربائي.
الاتصال عن بعد: كان التلغراف الكهربي، الذي ابتكره كوك وويتستون عام 1837، من أوائل تطبيقات في هذا المجال.ومع وضع أول نظام تلغراف عبر القارات، ثم عبر المحيط الأطلسي، في الستينات من القرن التاسع عشر، سهلت وسائل الاتصال فأصبحت لا تستغرق سوى دقائق معدودة في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن تكنولوجيا الألياف البصرية والاتصال عبر الأقمار الصناعية قد شغلت حصة في سوق نظم الاتصالات، ولكن ما زالت جزءًا أساسيًا من هذه العملية.
المحرك الكهربائي: فضلاً عن ذلك، تظهر تأثيرات الكهرومغناطيسية بوضوح في المحرك الكهربي الذي يعد وسيلة نظيفة وفعالة للقدرة المحركة. ويسهل تزويد المحرك الثابت، مثل الرافعة، بمصدر للإمداد بالقدرة. أما المحرك الذي يتحرك مع تطبيقه، مثل السيارة الكهربية، فيجب أن يحمل معه مصدرًا للقدرة كالبطارية، أو يجمع شحنة كهربية مستمدة من تماس انزلاقي مثل البانتوجراف، مما يضع قيودًا على مداه أو أدائه.

الغسالات: التي تستخدم لتنظيف الملابس.
الراديو: من أهم اختراعات القرن العشرين، وينقل الأحداث الأصوات عبر موجات كهرومغناطيسية.
أجهزة التليفزيون: لمشاهدة الأحداث التي تحدث في العالم ولأغراض تعليمية وثقافية.
المترو: قطارات تعمل بالكهرباء في العواصم والمدن الكبيرة في العالم منها ما يسير فوق الأرض ومنها ما يسير تحت سطح الأرض عبر الأنفاق "مترو الأنفاق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لجديد دروسنا :