تعـريف : الإمـلاء فـرع مـن فـروع اللـغة ، فهـو من الأسـُس الهـامة للتعــبير الكــتابي ، و إذا كانت القـواعد النحـوية و الصـرفـية وسـيلة لصـحة الكــتابة من النـواحي الإعـرابـية و الإشـتقاقـية و نحـوها ، فإنّ الإمـلاء وسـيلة لـها من حيث الصـورة الخـطـية ، و الخـطأ الإمـلائي يشــوّه الكــتابة ، و قد يعـوق فـهم الجمـلة ، كما أنـّه يدعـو إلى احـتقار الكـاتب وازدرائـه .
و الإمـلاء بالنسـبة لصـغار الـتلامـيذ مقــياس دقـيق للمسـتوى الذي وصـلوا إلـيه في التعـــليم ، و نسـتطـيع - في سـهـولة - أنْ نحـكمَ على مسـتوى الطـفل بعـد أنْ ننـظرإلى كراسـته التي يكـتب فـيها قـطع الإمـلاء .
أهـداف الإمــلاء : 1) تدريب التـلامـيذ على رسـم الحـروف و الكـلمـات رسـمًا صحــيحًا . 2) إجــادة الخــــــط . 3) تعـلــيم التـلامـيذ جـودة الإصـغاء و النـظافة و التـنسـيق .
أنـواع الإمــلاء :
الإمـلاء المـنقول : نقـل القطـعة من الكـتاب أو الســبورة بعد قراءتها و فهـمها و تـهـجي كلـماتـها شفـويًا .
الإمـلاء المـنظـور : تـُعـرض القطـعة على الـتلامـيذ لقـراءتها و فهـمـها و هجـاء بعض كلمـاتها الصـعبة ، ثم تـُحـجب عـنهم و تـُمـلى علـيهم بعد ذلك .
الإمـلاء الإسـتماعـي : يسـتمع الـتلامـيذ إلى القطـعة ، و بعد مناقشـتهم في معـناها وهجـاء كلمـات متشـابهة لِمـا فـيها من الكـلمـات الصـعبة ، تـُمتلى علــيهم .
الإمـلاء الإخـتباري : الغـرض مـنه تقدير التـلمـيذ و قـياس قدرته و مـدى تقدمـه ، و لهـذا تـُمـلى علـيه القطـعة بعد فهـمها دون مسـاعدة له في الهجـاء .
مــادتـه : ينـبغي في اخـتيار القطـعة الإمـلائية مراعـاة ما يلـي :
- أنْ تشـمل على معـلومـات طريفة و مشـوّقة تزيـد في أفكــار التـلامـيذ و تمـدهم بألـوان من الثقـافة و الخـبرة ، و القـصص و الأخـبار المشـوقة من أحـسن النمـاذج المـحقـقة لهـذا الغـرض .
- أنْ تكـون لغـتها سهـلة مفهـومة ، و لا مجـال هـنا للـمفـردات اللـغوية الصـّعبة .

- أنْ تكـون مـناستبة من حـيث الطـول و القـصر، و المغـالاة في طـولها يسـتهلك الوقت الـذي يـنبـغي أنْ يُـصرف في مناقشـتها و فهـمها ،كما أن ّ المغـالاة في قصـرها يُضـيّع كثـتيرًا من الفـوائد .
- ألا ّ يتكلــّف المـدرس في تألــيفها جـريًا وراء مجمـوعة من المفـردات الخـاصة ، بلْ يجب أنْ يكتون تألــيفها طبـيعيا لا تكلــيف فيه لأنّ الإمـلاء تعلــيم لا اخـتبار.
- لا مـانع من اخــتيار قطـعة الإمـلاء من مـوضوعات القـراءة ، بلْ يحـسن هـذا مع صـغار التـلامـيذ .
يُـتبع .