تحضير درس من المواقف الوجدانية

التعريف بصاحب النص.
هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري،نسبة الى قبيلة بني عذر.كنيته "ابو عمرو".عاش في عصر بني امية .واشتهر بغزله العفيف الذي قاله في بثينة ابنة عمه.التي احبها حبا كبيرا.الا انه منع من الزواج بها فطارده اهلها فلجا الى مصر وتوفي بها 82هجري.
اكتشف معطيات النص.
1_يمني الشاعر نفسه بعودة الايام التي كان فيها مع بثينة.
2_من اقوال بثينة التي اثرت في الشاعر قولها:لولا العيون التي ترى اتيتك فاعذرني فدتك جدود.
3_ليس في مقدور بثينة ان ترد للشاعر صوابه ويظهرذلك في البيت السابع حيث قالت ذلك منك بعيد.
4_ يموت هوى الشاعر اذا لقي بثينة ويحيا اذا فارقها.
اناقش معطيات النص:
1_التعبير الدال على استحالة تحقيق امنية الشاعرهو:"الا ليت".
2_غرض النداء في البيت الخامس في قوله "خليلي"غرضه "الاستعطاف".
3_غرض الامر في البيت التاسع "جاهد يا جميل".النصح والارشاد..والاستفهام في قوله "اي جهاد"غرضه النفي والاصرار.
احدد بناء النص:
1_الابيات التي تنسب الى النمط السردي هي"2-3-6-8.
النمط الحجاجي في البيت 4.وهذا ظاهر في تبرير بثينة لعدم الاتيان اليه.
والنمط الوصفي في البيت 10.
اتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:
1_يفيد استعمال الفاء في البيت الثاني "السببية"اي ان ما قبلها سبب ونتيجة لما بعدها.
2_ الضمائر الاكثر استعمالا في القصيدة هي:ضمير المتكلم الذي يعود على الشاعر.وضمير الغائب الذي يعود على بثينة.
وهذا الاستعمال له اثر في المعنى من حيث بيان قوة العلاقة التي تجمع بين الطرفين.
اجمل القول في تقدير النص:
1_لقد شاع الغزل العذري في بادية الحجاز.في العصر الاموي .مع بني عذرة وذلك راجع لانطوائها على نفسها وفشلها في استرداد مكانتها السياسية .ولغلبة التقاليد العربية عليها.ومن خصائصه البساطة و الصدق و الكشف عن الوجدان الخالص.وخلجات القلب الحزين.مجيء المعاني باساليب سهلة و بالفاظ واضحة بعيدة عن الغرابة .تقوم على البلاغة والموسيقى الخفيفة للتعبير عن العواطف الظاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لجديد دروسنا :