رحلات استكشاف الكوكب الاحمر


تحضير درس * رحلات استكشاف الكوكب الأحمر *


السنة الثالثة متوسط
الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا
2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص64 , السبورة .



أولا - وضعية الانطلاق :

1 - تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 65 .

2 - الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثانيا - بناء التعلم :

1- تقديم العروض :

أ - يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ الل غة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .

ب - مناقشة العروض :

يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .

يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :

ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي

بالهدوء والشجاعة ـ ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .



ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :

ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟



العنوان: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر

- المرجع : مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)

- نوع النص : مقالة

- طبيعة النص : علمية

- نمط النص : إخباري

- موضوع النص : يتحدث النص عن محاولات العلماء استكشاف كوكب المريخ والتعرف على

أسراره وإمكانية استغلالها .

- محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .

ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة

رغم تشابهها في عناصرتكوينها .

ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .

أهمية النص( المغزى): المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه.





ثالثا - المرحلة الختامية :

1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .

ـ لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟ما الهدف

من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟

2 - إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإنسانية الجامعة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لجديد دروسنا :