الهدف التعلمي : القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .< o>
- إدراك أهمية التجارب العلمية في الفضاء.
- مراجعة الكناية والاستعارة والمقابلة.
- مراجعة الكتابة العروضية والتعرف على التفعيلات.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
- ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الاستعارة والكناية والمقابلة.
الوسائل : الكتاب ص170, السبورة .
سيرورة الدرس
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الوحدة : ما الفرق بين السفر في الماضي والسفر اليوم ؟
¨ تقديم الدرس : ما هي وسائل النقل والاتصال القديمة ؟ووسائل النقل والاتصال الحديثة؟
بم تتسم هذه الأخيرة ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ التطور الذي حصل في وسائل النقل وا لاتصال .
بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام :
عم يتحدث النص ؟ لماذا يعد هذا الحدث أسطوريا ؟ ما هدف العلماء من تنظيم رحلة هذا
المسن إلى الفضاء ؟ ما هدف هذا المسن من رحلته في نظر الكاتب ؟
? الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهداف تنظيم أول رحلة لمسن إلى الفضاء .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
? شرح المفردات : تفريج هم :إزالته ـ ينتقون : يختارون,يصطفون ـ خارق :غير عادي ـ سانحة :مواتية ـ يلهث :يجري ـ يدير ظهره :لايلتفت إليهم , يعرض عنهم ـ يتوقع :يترقب .
ـ الأسئلة : ماذا نستفيد من السفر؟ لماذا هذه الرحلة غير عادية ؟ما هي شروط اختيار رائد الفضاء؟ لرحلة جون جلين أهداف مختلفة.ماهي؟ من يستف يد من هذه الرحلة ؟ ما هي أعراض الشيخوخة؟مم يعاني الشيوخ زيادة على مشاكل الشيخوخة؟ماذا يجب علينا تجاههم؟ لهذه الرحلة هدف تجاري اقتصادي.ماهو ؟
? الأفكار الأساسية :
1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض .
2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء .
3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها.
4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين .
5 ـ توقع العلماء الإفا دة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء .
? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية
? البناء الفني :
ـ الأسئلة: العالم كله يلهث وراء الشباب,ويدير ظهره للمسنين .ما العلاقة بين الجملتين ؟ ماغرض المقابلة ؟ ما الهدف من استعمال (يلهث ؟ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . ما المعنى الخفي الذي يقصده الكاتب ؟
استنتاج :
1ـ العالم كله يلهث وراء الشباب , ويدير ظهره للمسنين : الجمع بين معنيين فأكثر وما يخالفهما في المعنى يسمى مقابلة وهي تهدف إلى توضيح المعنى وتقويته .
2 ـ الفعل (يلهث)مجاز لغوي يرمز إلى المشبه به المحذوف,فهذه استعارة تدل على كثرة الاهتمام بالشباب .
3 ـ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . في هذه الجملة معنيان :أحدهما ظاهر والآخر خفي وهو المقصود , فهذه كناية تدل على قرب نهاية الأجل.
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .< o>
- إدراك أهمية التجارب العلمية في الفضاء.
- مراجعة الكناية والاستعارة والمقابلة.
- مراجعة الكتابة العروضية والتعرف على التفعيلات.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
- ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الاستعارة والكناية والمقابلة.
الوسائل : الكتاب ص170, السبورة .
سيرورة الدرس
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الوحدة : ما الفرق بين السفر في الماضي والسفر اليوم ؟
¨ تقديم الدرس : ما هي وسائل النقل والاتصال القديمة ؟ووسائل النقل والاتصال الحديثة؟
بم تتسم هذه الأخيرة ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ التطور الذي حصل في وسائل النقل وا لاتصال .
بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام :
عم يتحدث النص ؟ لماذا يعد هذا الحدث أسطوريا ؟ ما هدف العلماء من تنظيم رحلة هذا
المسن إلى الفضاء ؟ ما هدف هذا المسن من رحلته في نظر الكاتب ؟
? الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهداف تنظيم أول رحلة لمسن إلى الفضاء .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
? شرح المفردات : تفريج هم :إزالته ـ ينتقون : يختارون,يصطفون ـ خارق :غير عادي ـ سانحة :مواتية ـ يلهث :يجري ـ يدير ظهره :لايلتفت إليهم , يعرض عنهم ـ يتوقع :يترقب .
ـ الأسئلة : ماذا نستفيد من السفر؟ لماذا هذه الرحلة غير عادية ؟ما هي شروط اختيار رائد الفضاء؟ لرحلة جون جلين أهداف مختلفة.ماهي؟ من يستف يد من هذه الرحلة ؟ ما هي أعراض الشيخوخة؟مم يعاني الشيوخ زيادة على مشاكل الشيخوخة؟ماذا يجب علينا تجاههم؟ لهذه الرحلة هدف تجاري اقتصادي.ماهو ؟
? الأفكار الأساسية :
1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض .
2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء .
3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها.
4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين .
5 ـ توقع العلماء الإفا دة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء .
? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية
? البناء الفني :
ـ الأسئلة: العالم كله يلهث وراء الشباب,ويدير ظهره للمسنين .ما العلاقة بين الجملتين ؟ ماغرض المقابلة ؟ ما الهدف من استعمال (يلهث ؟ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . ما المعنى الخفي الذي يقصده الكاتب ؟
استنتاج :
1ـ العالم كله يلهث وراء الشباب , ويدير ظهره للمسنين : الجمع بين معنيين فأكثر وما يخالفهما في المعنى يسمى مقابلة وهي تهدف إلى توضيح المعنى وتقويته .
2 ـ الفعل (يلهث)مجاز لغوي يرمز إلى المشبه به المحذوف,فهذه استعارة تدل على كثرة الاهتمام بالشباب .
3 ـ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . في هذه الجملة معنيان :أحدهما ظاهر والآخر خفي وهو المقصود , فهذه كناية تدل على قرب نهاية الأجل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق